الصفحة الأولى || تعريف القاعدة || دليل الاستخدام 

فهرس دليل الاستخدام

1. التعليمات العامة
2.
شاشة الصفحة الأولى

3.
البحث في التشريعات
   3.1. البحث بالبيانات
   3.2.
البحث بالفهرس
   3.3.
البحث بالمفاتيح
   3.4.
البحث الحر
   3.5- لائحة التشريعات
   3.6- تفاصيل التشريع

 
دليل الاستخدام

1. التعليمات العامة

يتطلب تشغيل الموسوعة الجنائية العربية هذه توفر متصفح يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى تفعيل JavaScript لضمان الحصول على النتائج المرجوة وسهولة الاستخدام. ويفضل المتصفح MS Internet Explorer الإصدار الخامس فما فوق كما يفضل دقة عرض للشاشة تساوي 1024 في 768 نقطة.

ويمكن استخدام كافة المهمات والوظائف التي يوفرها المتصفح بما في ذلك الطباعة والحفظ وتكبير الحرف والانتقال من شاشة إلى أخرى أو الرجوع إلى صفحة سابقة. وقد أضيفت وصلات للانتقال بين أجزاء هذا الموقع في كل صفحة.

عودة الى الأعلى

2. شاشة الصفحة الأولى

تعتبر شاشة الصفحة الأولى المدخل الأساسي لقاعدة التشريعات حيث تتيح اختيار إحدى طرق البحث المتوفرة والتي نستعرضها بالتفصيل أدناه وهي: البحث بالبيانات، البحث بالفهرس، البحث بالمفتاح، البحث الحر.
وكما هو ملاحظ، تتوفر وصلات للانتقال بين أقسام الموقع في أعلى الصفحة.

عودة الى الأعلى

3- البحث في التشريعات القانونية:

3.1 - البحث بالبيانات (هوية التشريع):

تسمح طريقة البحث هذه للمستخدم بالحصول على تشريع أو مجموعة تشريعات بعد تحديد إحدى أو بعض عناصر بياناته التعريفية المؤلفة من:
خانة (باب البحث): تتضمن الأبواب الخمس التي تؤلف قاعدة التشريعات.
خانة (البلد): بإمكان المستخدم تحديد احد أو جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن النظام يحدد تلقائيا جميع البلدان).
خانة (نوع التشريع): تتضمن أنواع التشريع (قانون، مرسوم، قرار...) التي تشتمل عليها قاعدة االتشريعات.
خانة (رقم التشريع): لتحديد رقم تشريع معين إذا وجد.
خانة (من تاريخ): لتحديد الفترة الزمنية الممتدة للتشريعات من التاريخ المحدد، بإمكان المستخدم تحديد التاريخ كامل (يوم، شهر، سنة) أو تحديد السنة فقط.
خانة
(إلى تاريخ): لتحديد الفترة الزمنية الممتدة للتشريعات إلى التاريخ المحدد، بإمكان المستخدم تحديد التاريخ كامل (يوم، شهر، سنة) أو تحديد السنة فقط.
خانة (عنوان التشريع): بإمكان المستخدم وضع ثلاثة أحرف أو كلمة أو أكثر من العنوان في الخانة لتحديد العنوان المطلوب.

بعد تحديد احد او جميع عناصر بيانات التشريع والنقر على زر "بحث" تظهر بعدها النتائج التي تعرض لائحة التشريعات.
كما ان هذه الشاشة تبين عدد التشريعات التي ظهرت وعدد الصفحات. ويمكن للمستخدم ان يصل إلى اي صفحة من صفحات النتائج عبر النقر على رقم الصفحة التي يريدها.
بإمكان المستخدم ان يتصفح مواد التشريع المستخرجة، عبر النقر على عنوان اي تشريع، فتظهر له شاشة تصفح مواد التشريع.

عودة الى الأعلى

3.2 - البحث بالفهرس (الفهرس الموضوعي):

فهرس الموضوعات القانونية هو مجموعة من العناوين التي تختصر مضمون المواد القانونية المعالجة، والتي تكون مرتبة بشكل تسلسلي هرمي منطقي وتكن مرتبطة بالمواد الملائمة من التشريعات.
بإمكان المستخدم تحديد احد او جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن النظام يحدد تلقائيا جميع البلدان).

يتم استعراض عناوين فهرس التشريعات عبر ثلاث طرق:

* الطريق التدرجي


الطريق التدرجي: يعني استعراض الفهرس بشكل شجري بعدة مستويات، يتم البحث بالفهرس في هذه الحالة بان يقوم المستخدم بالنقر على علامة (
+ ) الموجودة قرب اي عنوان من العناوين الظاهرة على يسار الشاشة، فتظهر عندها العناوين التي تحته. وهكذا يستمر المستخدم بالنقر على العلامة ( + ) قرب اي عنوان ويتدرج نزولا لتصفح العناوين التي تحته، ويتوقف التدرج عندما يتوقف ظهور علامة ( - ).
وفي اي مرحلة من عملية التدرج اذا نقر المستخدم على احد العناوين الظاهرة، تظهر بعدها لائحة بالتشريعات المرتبطة بهذا العنوان.
في حال أراد المستخدم إظهار الفهرس الخاص بأحد العناوين الرئيسية عليه تحديد البلد ثم النقر على زر الخاص بالعنوان لاستعراض الفهرس.

* البحث الحر بالفهرس

البحث الحر بالفهرس: أضيفت طريقة البحث هذه لمساعدة المستخدم على سرعة البحث داخل الفهرس دون الحاجة للتدرج داخل الفهرس، يتم البحث الحر بالفهرس في هذه الحالة بتحديد عبارة داخل خانة البحث ثم النقر على زر "بحث" فتظهر لائحة تحتوي جميع عناوين الفهرس التي تحتوي العبارة المطلوبة.

* البحث المتقدم بالفهرس

البحث المتقدم بالفهرس: تم اعتماده، بالنظر إلى العدد الكبير للعناوين التي يتكون منها فهرس الموضوعات (حوالي 300 عنوان). وذلك تسهيلاً للبحث وتوفيراً للوقت، فقد لحظنا إمكانية الوصول إلى اي عنوان من عناوين الفهرس من خلال اختيار مفتاح من لائحة عبارات التي تتضمن (حوالي 140 عبارة مرتبة بشكل منطقي) في أعلى الشاشة، بحيث يسمح هذا الاختيار والنقر على زر "بحث" قرب اللائحة، يؤدي إلى ظهور العناوين المرتبطة بالعبارة المطلوبة.
 

عودة الى الأعلى

3.3 - البحث بالمفاتيح (عبارات دالة):


المفاتيح هي مجموعة عبارات دالة استخدمت لتوثيق (تعبير عن المضمون) مواد االتشريعات المخزنة في قاعدة المعلومات (للمزيد: تعريف قاعدة المعلومات).

يتطلب البحث بواسطة المفاتيح أولا استحضار المفاتيح التي يريد المستخدم البحث عنها، وبعد ذلك يتم البحث بواسطة المفاتيح المستحضرة.
* الخطوة الأولى تحديد باب البحث من لائحة الأبواب ثم تحديد المفتاح من لائحة المفاتيح. (بامكان هي تحديد حرفين أو أكثر من كل "عبارة" يريد المستخدم ان يبحث عنها. ويتم ذلك من خلال إدخال الأحرف في الخانة المخصصة، ثم  النقر على زر "استخراج" فتظهر في الأسفل لائحة المفاتيح المتضمنة الأحرف المطبوعة جزءاً منها).
* الخطوة الثانية تحديد المفاتيح المطلوب البحث عنها عن طريق تحديد المفتاح من اللائحة والنقر على زر يتحول المفتاح الى تلقائيا الى لائحة المفاتيح المختارة (السلة) بإمكان المستخدم حذف المفتاح من السلة عن طريق النقر على زر ، بعد اختيار المفاتيح المطلوب البحث عنها والنقر على زر بحث فتظهر لائحة التشريعات المطابقة للبحث.
ملاحظة: في حال أراد المستخدم الاستعانة بالمكنز عليه تحديد العبارة كاملة وصحيحة مثلاً وضع عبارة "تقادمثم النقر على زر "استخراج" فتظهر اللوائح المتضمنة جميع العبارات التي توجد فيها عبارة "تقادم" وجميع العبارات التي يوجد بداخلها عبارات مرادفة مثلاً "مرور الزمن".

عودة الى الأعلى

3.4 - البحث الحر

ان طريقة البحث الحر تسمح بطباعة اي عبارة او جملة للوصول الى مواد التشريع التي تحتوي على هذه العبارة او الجملة.

الخطوة الأولى تحديد عبارة البحث: تحديد باب البحث من لائحة الأبواب ثم إدخال العبارة الذي يريد المستخدم البحث عنها في الخانة الخاصة مثلاً: "مناقصة عمومية".
الخطوة الثانية تحديد مستوى التقارب في البحث:
- البحث عن جميع كلمات العبارة (جملة) كما وردت - بالترتيب: يتم استرجاع المواد التي تحتوي على جميع الكلمات داخل الجملة بنفس الترتيب.
- البحث عن جميع كلمات العبارة (مع) - دون ترتيب: يتم استرجاع المواد التي تحتوي على جميع الكلمات المدخلة بغض النظر عن ترتيبها.
- البحث عن أي من كلمات العبارة (أو) - دون ترتيب: يتم استرجاع المواد التي تحتوي على أي من الكلمات المدخلة في جملة البحث.
الخطوة الثالثة تحديد مستوى التطابق في البحث:
- البحث عن العبارة بدون مرادفاتها: البحث عن عبارة او جملة البحث بالضبط كما أدخلت.
- البحث عن العبارة مع مرادفاتها: البحث عن عبارة او جملة البحث مع مرادفاتها.
مثلاً: في حال البحث عن عبارة "مناقصة عمومية" يقوم محرك البحث بالبحث عن عبارة "مناقصة عمومية" وعن مرادفاتها مثل "مناقصة عامة" او "العطاءات العامة".
بإمكان المستخدم تحديد احد او جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن النظام يحدد تلقائيا جميع البلدان).
بعد تحديد المستخدم عبارة البحث و مستوى البحث ينقر على زر "بحث" تظهر بعدها النتائج التي تعرض لائحة التشريعات وفق ترتيب زمني.
كما يظهر في أعلى الشاشة عبارة البحث المطلوبة مع مرادفاتها.

عودة الى الأعلى

3.5- لائحة التشريعات القانونية

ان استعمال اي طريق من طرق البحث في التشريعات التي يلحظها النظام، يؤدي الى ظهور لائحة التشريعات القانونية. وهذه الشاشة تتضمن عرض وتعداد التشريعات التي تتعلق بموضوع البحث.
تظهر في اعلى هذه الشاشة عبارة تذكر بطريقة البحث المستخدمة. ويظهر تحت هذه العبارة العناوين او العبارات او العبارات المستخدمة في البحث الحر.

* في البحث بالبيانات
عند انتهاء المستخدم من تحديد خانات البحث والنقر على زر بحث يظهر في الجهة اليسرى من شاشة البحث البيانات التالية:
1- السؤال البحثي: مثلا باب البحث، البلدان، نوع التشريع، التاريخ...
2- عدد التشريعات المستخرجة وعدد الصفحات، بإمكان المستخدم ان ينتقل من صفحة إلى أخرى عبر النقر على رقم الصفحة.
3- لائحة التشريعات المطابقة للبحث وفق ترتيب البلدان ثم الترتيب الزمني من الأحدث الى الأقدم، إذا أراد المستخدم تصفح تفاصيل إحدى التشريعات المستخرجة، بإمكانه ذلك عبر النقر على عنوان التشريع، عندها تظهر له شاشة جديدة تفاصيل التشريع القانوني والتي تتضمن كامل تفاصيل التشريع مع جميع مواده.

* في البحث بفهرس الموضوعات
عند انتهاء المستخدم من تحديد عنوان الفهرس المطلوب للبحث والنقر عليه تظهر شاشة جديدة تحتوي على ما يلي:
1- السؤال البحثي: مثلا باب البحث، البلدان، بالإضافة الى تسلسل عناوين الفهرس المحددة بالبحث سابقا مثلا في حال حدد سابقا عنوان "قواعد اعداد الموازنة" يظهر في اعلى الشاشة:
المحاسبة العمومية > الموازنة > اعداد الموازنة > قواعد اعداد الموازنة
3- تظهر عبارة تشير ما اذا كنت ترغب بتصفح التشريعات بشكل مقارن بين الدول (هذا اذا كنت قد اخترت البحث في اكثر من دولة). وبالتالي ان النقر على عبارة عرض مقارن يؤدي الى ظهور شاشة جديدة العرض المقارن مقسومة الى قسمين.
4- عدد التشريعات المستخرجة وعدد الصفحات، بإمكان المستخدم ان ينتقل من صفحة إلى أخرى عبر النقر على رقم الصفحة.
5- لائحة التشريعات المطابقة للبحث إذا أراد المستخدم تصفح تفاصيل إحدى التشريعات المستخرجة، بإمكانه ذلك عبر النقر على عنوان التشريع، عندها تظهر له شاشة جديدة تفاصيل التشريع القانوني والتي تتضمن تفاصيل التشريع مع المواد المطابقة للبحث.

* في البحث بالمفاتيح
عند انتهاء المستخدم من تحديد المفتاح المطلوب للبحث والنقر على زر بحث يظهر في الجهة اليسرى من شاشة البحث البيانات التالية:
1- السؤال البحثي: مثلا باب البحث، البلدان، بالإضافة الى المفاتيح المحددة سابقاً
2- تظهر عبارة تشير ما اذا كنت ترغب بتصفح التشريعات بشكل مقارن بين الدول (هذا اذا كنت قد اخترت البحث في اكثر من دولة). وبالتالي ان النقر على عبارة عرض مقارن يؤدي الى ظهور شاشة جديدة العرض المقارن مقسومة الى قسمين.
3- عدد التشريعات المستخرجة وعدد الصفحات، بإمكان المستخدم ان ينتقل من صفحة إلى أخرى عبر النقر على رقم الصفحة.
4- لائحة التشريعات المطابقة للبحث إذا أراد المستخدم تصفح تفاصيل إحدى التشريعات المستخرجة، بإمكانه ذلك عبر النقر على عنوان التشريع، عندها تظهر له شاشة جديدة تفاصيل التشريع القانوني والتي تتضمن تفاصيل التشريع مع المواد المطابقة للبحث.

* في البحث الحر
عند انتهاء المستخدم من تحديد عبارة البحث الحر المطلوبة للبحث والنقر على زر بحث يظهر في الجهة اليسرى من شاشة البحث البيانات التالية:
1- السؤال البحثي: مثلا باب البحث، البلدان، بالإضافة الى عبارة البحث الحر المحددة.
2- تظهر عبارة تشير ما اذا كنت ترغب بتصفح التشريعات بشكل مقارن بين الدول (هذا اذا كنت قد اخترت البحث في اكثر من دولة). وبالتالي ان النقر على عبارة عرض مقارن يؤدي الى ظهور شاشة جديدة العرض المقارن للتشريعات مقسومة الى قسمين.
3- عدد التشريعات المستخرجة وعدد الصفحات، بإمكان المستخدم ان ينتقل من صفحة إلى أخرى عبر النقر على رقم الصفحة.
4- لائحة التشريعات المطابقة للبحث إذا أراد المستخدم تصفح تفاصيل إحدى التشريعات المستخرجة، بإمكانه ذلك عبر النقر على عنوان التشريع، عندها تظهر له شاشة جديدة تفاصيل التشريع القانوني والتي تتضمن تفاصيل التشريع مع المواد التي تحتوي عبارة البحث.

* في العرض المقارن


تقسم هذه الشاشة إلى قسمين متوازيين، تسمح هذه الشاشة للمستخدم لمقارنة التشريعات بين الدول تبعاً للطريقة البحث المستخدمة.
في كل قسم بإمكان المستخدم اختيار دولة لتصفح مواد التشريعات العائدة لها فتظهر عندها عناوين التشريعات والمواد.
وبإمكان المستخدم ان ينتقل أيضا ضمن اي قسم من القسمين الى اي بلد آخر يريد.

عودة الى الأعلى

3.6- تفاصيل التشريع

تظهر في هذه الشاشة تفاصيل التشريع المحدد وهي كما يلي:

1- العناصر التعريفية للتشريع (بلد التشريع، نوع التشريع، رقم التشريع، التاريخ، عنوان التشريع، سريان التشريع، المصدر، ملاحظات).
2- عدد مواد التشريع المستخرجة وعدد الصفحات، بإمكان المستخدم ان ينتقل من صفحة إلى أخرى عبر النقر على رقم الصفحة.
3- مواد التشريع المطابقة للبحث:
* في البحث بالبيانات تظهر جميع المواد.
* في البحث بالفهرس تظهر المواد التي يطابق مضمونها عبارة عنوان الفهرس المطلوب.
* في البحث بالمفاتيح تظهر المواد التي يطابق مضمونها العبارة المطلوبة.
* في البحث الحر تظهر المواد التي يحتوي مضمونها على عبارة البحث الحر.

أذا أراد المستخدم الاطلاع على كامل مواد التشريع بإمكانه النقر على عبارة "التشريع الكامل".

ملاحظة: نلفت النظر إلى انه من المحتمل ان بعض المواد المستخرجة قد تتضمن عناوين تشريع او مواد لتشريعات مرتبطة (Hyperlink). عندها يظهر العنوان بشكل بارز. عند النقر على العنوان تظهر شاشة جديدة تتضمن التشريع القانوني المرتبط او المادة.

عودة الى الأعلى

© جميع الحقوق محفوظة (2003-2009) البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة - برنامج إدارة الحكم في الدول العربية