3 دليل الاسترجاع


 

1- الصفحة الاولى:

تعتبر شاشة الصفحة الاولى المدخل الرئيسي لمجموعة القوانين العربية الخاصة بحقوق الانسان حيث تتيح اختيار إحدى مداخل البحث المتوفرة والتي نستعرضها بالتفصيل أدناه وهي:

  • أخبار وأحداث: ستضم اخباراً واحداثاُ عربية واقليمية وعالمياُ منعلقة بحقوق الانسان. هي غير متوفرة في الاصدار التمهيدي لقاعدة المعلومات.

  • مواقع مهمة: تحتوي على لائحة بالمواقع العربية والاجنبية المتعلقة بحقوق الانسان وسيعمل على نشرها في اصدارات لاحقة.

  • تعريف الموقع: تحتوي على تعريف محتويات الموقع في الاصدار التمهيدي لقاعدة المعلومات وفي الاصدارات اللاحقة.

  • اتفاقات دولية وإقليمية: تحتوي على لائحة بالاتفاقات الدولية والاقليمة الخاصة بحقوق الانسان (تم العمل في الاصدار التمهيدي لقاعدة المعلومات على الجزء الخاص المتعلق بحق التجمع والجمعيات).

  • مراجع فقهية: يحتوي هذا القسم على محرك بحث يسمح بالبحث عن مرجع او مجموعة مراجع بواسطة البحث الحر او البحث بواسطة المفاتيح. (سيعمل على نشرها في اصدارات لاحقة)

  • قواعد تشريعات قانونية: يحتوي هذا القسم على محرك بحث يسمح بالبحث عن تشريع او مجموعة تشريعات ضمن لائحة الابواب الخاصة بحقوق الانسان (في هذا الاصدار سيتم البحث في الباب الخاص بمجموعة التشريعات الخاصة بحق التجمع والجمعيات).

2- قواعد التشريعات القانونية:

نستعرض هنا لائحة تضم جميع أبواب التشريعات القانونية المتعلقة بحقوق الانسان (حاليا حق التجمع فقط) حيث يكون على المستخدم ان يحدد احد هذه الأبواب من خلال النقر عليها، ومن ثم تظهر شاشة تضم عدة مداخل للبحث، وهي التالية:

2.1 - البحث ببيانات التشريع:

تسمح طريقة البحث للمستخدم بالحصوص على تشريع أو مجموعة تشريعات بعد تحديد إحدى أو بعض عناصر بياناته التعريفية المؤلفة من:
خانة البلد: بامكان المستخدم تحديد احد او جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن البرنامج يحدد تلقائيا جميع البلدان).
خانة أنواع التشريع: تتضمن أنواع التشريع (دساتير، قوانين...) التي تشتمل عليها قاعدة البيانات.
خانة رقم التشريع: لتحديد رقم تشريع معين اذا وجد.
خانة من تاريخ: لتحديد الفترة الزمنية الممتدة للتشريعات من التاريخ المحددد، بامكان المستخدم تحديد التاريخ كامل (يوم، شهر، سنة) او تحديد السنة فقط.
خانة
الى تاريخ: لتحديد الفترة الزمنية الممتدة للتشريعات الى التاريخ المحدد، بامكان المستخدم تحديد التاريخ كامل (يوم، شهر، سنة) او تحديد السنة فقط.
خانة عنوان التشريع: بامكان المستخدم وضع كلمة أو أكثر من العنوان في الخانة لتحديد العنوان المطلوب.

بعد تحديد احد او جميع عناصر بيانات التشريع والنقر على زر تظهر بعدها النتائج التي تعرض لائحة التشريعات وفق ترتيب زمني.

ان طريقة البحث هذه تمكن المسترجع من الحصول على التشريع الذي يريد وذلك من خلال تحديد جميع او احد العناصر التعريفية للتشريع الواحد، (مثال نوع النص: قانون، رقم النص:5 او عنوان النص: قانون الجمعيات).  اما اذا كان المسترجع ليس لديه اية معطيات حول هوية التشريع اي عناصره التعريفية يمكنه استعراض جميع التشريعات المرتبطة ببلد معين او بجميع البلدان من خلال النقر على خانة البحث.

2.2 - البحث بفهرس التشريعات الموضوعي:

فهرس التشريعات القانونية هو بمثابة مجموعة عناوين مختصرة مضمون التشريعات مرتبة بشكل تسلسل منطقي مرتبطة بمواد من التشريعات.
بعد تحديد المستخدم احد او جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن البرنامج يحدد تلقائيا جميع البلدان).
يتم استعراض عناوين فهرس التشريعات عبر طريقتان:

الطريق التدرجي
الطريق التدرجي: يعني استعراض الفهرس بشكل شجري بعدة مستويات، يتم البحث بالفهرس في هذه الحالة بان يقوم المستخدم بالنقر على أيقونة المثلث المقلوب (
6 ) الموجودة قرب اي عنوان من العناوين الظاهرة على يسار الشاشة، فتظهر عندها العناوين التي تحته. وهكذا يستمر المستخدم بالنقر على العلامة ( 6 ) قرب اي عنوان ويتدرج نزولا لتصفح العناوين التي تحته، ويتوقف التدرج عندما يتوقف ظهور العناوين السفلى.
وفي اي مرحلة من عملية التدرج اذا نقر المستخدم على احد العناوين الظاهرة، تظهر بعدها لائحة بالتشريعات المرتبطة بهذا العنوان.
في حال اراد المستخدم اظهار الفهرس الخاص ببلد معين عليه تحديد البلد ثم الضغط على زر لاستعراض الفهرس الخاص بالبلد.

 البحث السريع بالفهرس:



اضيفت طريقة البحث هذه لمساعدة المستخدم على سرعة البحث داخل الفهرس دون الحاجة للتدرج داخل الفهرس، يتم البحث بالفهرس في هذه الحالة بتحديد
العبارة الاساسية من لائحة العبارات الاساسية فتظهر في اسفل اللائحة لائحة بالعبارات المرتبطة، يمكن بعدها للمستخدم تحديد العبارات المرتبطة من اللائحة، وبعد تحديد البلد  يضغط على زر  لاستعراض النتيجة.

بامكان المستخدم تحديد احد او جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن البرنامج يحدد تلقائيا جميع البلدان).

2.3 - البحث الحر:

ان البحث الحر يسمح بطباعة اي عبارة او جملة للوصول الى المواد التي تحتوي على هذه العبارة او الجملة. وهذه الطريقة في البحث هي طريقة متقدمة، تتطلب معرفة المستخدم باصول استخدام ادوات المنطق البولياني (مع، او).

الخطوة الأولى تحديد عبارة البحث: ادخال العبارة الذي يريد المستخدم البحث عنها في الخانة الخاصة مثلاً: "جمعية ثقافية".
الخطوة الثانية تحديد مستوى التقارب في البحث:
- البحث عن جميع كلمات العبارة (مع) - دون ترتيب: يتم استرجاع المواد التي تحتوي على جميع الكلمات المدخلة بغض النظر عن ترتيبها.
- البحث عن أي من كلمات العبارة (أو) - دون ترتيب: يتم استرجاع المواد التي تحتوي على أي من الكلمات المدخلة في جملة البحث.
- البحث عن جميع كلمات العبارة كما وردت - بالترتيب: يتم استرجاع المواد التي تحتوي على جميع الكلمات داخل الجملة بنفس الترتيب.
الخطوة الثالثة تحديد مستوى التطابق في البحث (بحث متقدم):

- البحث عن العبارة بدون مكنز: البحث عن عبارة او جملة البحث بالضبط كما أدخلت.
- البحث عن العبارة مع مرادفاتها: البحث عن عبارة او جملة البحث مع مرادفاتها.
مثلاً: في حال البحث عن عبارة "انتساب" يقوم محرك البحث بالبحث عن عبارة "انتساب" وعن مرادفاتها الحقوقية "اشتراك" و "انضمام" و "انتماء" و ...  وعن مرادفاتها اللغوية "منتسب" و "انتسب" و "مشترك" ... .
-
البحث عن العبارة مع الأصل والفرع: البحث عن عبارة او جملة البحث مع العبارة الاصل او الفرع للعبارة المطلوبة.
مثلاً: في حال البحث عن عبارة "جمعية" يقوم محرك البحث بالبحث عن عبارة "جمعية" وعن الاصل والفرع "جمعية سياسية" و "جمعية مدنية" و ... .

بامكان المستخدم تحديد احد او جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن البرنامج يحدد تلقائيا جميع البلدان).

بعد تحديد المستخدم عبارة البحث و مستوى البحث ينقر على زر تظهر بعدها النتائج التي تعرض لائحة التشريعات وفق ترتيب زمني.

كما يظهر في اعلى الشاشة عبارة البحث المطلوبة مع مرادفاتها.

2.4 - البحث المتقدم:

إن البحث المتقدم يساعد المستخدم في عملية اختيار العبارة التي يريد البحث عنها في عملية البحث الحر دون الحاجة الى طباعتها
فالخطوة الأولى تحديد احد العبارات الاساسية من اللائحة يظهر في اسفلها لائحة بالعبارات المرتبطة.

بعدد تحديد العبارة الاساسية تظهر في اسفل اللائحة لائحة بالعبارات المرتبطة، يمكن بعدها للمستخدم تحديد العبارات المرتبطة من اللائحة ثم النقر على زر لاضافتها الى لائحة الاختيارات او النقر على زر لالغاء الاختيار بعد تحديد البلد ولائحة الاختيارات وبعد تحديد ادوات الربط (مع، او)  يضغط على زر  لاستعراض النتيجة.

بامكان المستخدم تحديد احد او جميع البلدان (في حال لم يتم التحديد فأن البرنامج يحدد تلقائيا جميع البلدان).

2.5 - لائحة التشريعات القانونية:

ان استعمال اي طريق من طرق البحث التي يلحظها النظام، يؤدي الى ظهور شاشة لائحة التشريعات القانونية. وهذه الشاشة تتضمن تعداد التشريعات التي تتعلق بموضوع البحث.
تظهر في اعلى هذه الشاشة عبارة تذكر بطريقة البحث المستخدمة. ويظهر في هذه العبارة العناوين او المفاتيح او العبارات المستخدمة في البحث الحر.
مثلاً: اذا استخدمت طريقة البحث في فهرس الموضوعات، تظهر لك في اعلا الشاشة:

الفهرس العام 3 الجمعيات والنقابات 3 الجمعيات 3 جمعية ذات منفعة عامة

كذلك في اعلى هذه الشاشة (لائحة التشريعات القانونية) تظهر عبارة تشير ما اذا كنت ترغب بتصفح مواد التشريع بشكل مقارن بين الدول (هذا اذا كنت قد اخترت البحث في اكثر من دولة). وبالتالي ان النقر على عبارة عرض مقارن يؤدي الى ظهور شاشة جديدة العرض المقارن مقسومة الى قسمين.

وفي اعلى هذه الشاشة (لائحة التشريعات القانونية) تظهر عبارة تشير الى عدد التشريعات المستخرجة والى عدد الصفحات، وبامكان المستخدم ان ينتقل من صفحة الى اخرى عبر النقر على رقم الصفحة.
واذا اراد المستخدم تصفح مواد التشريعات المستخرجة، بامكانه ذلك عبر النقر على كلمة تفاصيل، عندها تظهر له شاشة جديدة مواد التشريع القانوني تتضمن المواد المعنية بالبحث.

2.5.1 - العرض المقارن:



تسمح هذه الشاشة للمستخدم لمقارنة التشريعات بين الدول تبعاً للطريقة البحث المستخدمة.

في كل قسم بامكان المستخدم اختيار دولة لتصفح مواد التشريعات العائدة لها فتظهر عندها عناوين التشريعات والمواد.
وبامكان المستخدم ان ينتقل ايضا ضمن اي قسم من القسمين الى اي بلد آخر يريد.

2.5.2 - مواد التشريع القانوني:



في شاشة تصفح المواد، تظهر عبارة تشير الى ارقام المواد المستخرجة وعدد الصفحات (كل صفحة تحتوي على عشرون مادة)، بحيث ان المستخدم بامكانه اختيار اي منها للوصول اليها مباشرة او تصفحها تدريجياً.

نلفت النظر الى انه من المحتمل ان بعض المواد المستخرجة قد تتضمن ارقاماً لمواد اخرى مربوطة بها او لتشريعات مرتبطة بها. عندها يظهر رقم المادة المربوطة او عنوان التشريع بشكل بارز. عند النقر على رقم هذه المادة او عنوان التشريع تظهر شاشة جديدة تتضمن نص المادة المعنية او التشريع.

 

قواعد المعلومات


© الاصدار التمهيدي 2007 - تصميم وتنفيذ: المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة   دعم: